اعلانات فوق الرسائل

الثلاثاء، 13 يوليو 2021

ما هوالدوستينيكس Dostinex

 ما هوالدوستينيكس Dostinex


 دوستنيكس يحتوي على المادة الفعالة كابرجولين. هذا الدواء يمتلك خواص مماثلة للدوبامين يقوم بتقليل افراز هرمون البروالكتين وهو الهرمون المسؤول عن افراز الحليب.

دواعي االستعمال

- لعالج اضطربات فرط افراز هرمون البروالكتين مثل انحباس الطمث او اورام في الغدة النخامية او مشاكل الخصوبة والعقم عند الرجال و النساء. - اليقاف افراز الحليب السباب والدة جنين ميت او لعدم رغبة االم في ارضاع طفلها من الثدي او السباب طبية تتعلق باالم والطفل.

األشكال الدوائية 

اقراص تؤخذ عن طريق الفم : 5.0 مجم


Dostinex

الجرعات / و طريقة أخذ العالج

الجرعات : 

*اضطرابات فرط افراز البروالكتين : 25.0 مجم مرتين باالسبوع ) على سبيل المثال يتم تناول نصف قرص 5.0 مجم يوم االثنين و الخميس من كل اسبوع ( ويمكن زيادة الجرعة بمقدار 5.0 مجم مرتين باالسبوع ويمكن الوصول الى 1 مجم مرتين اسبوعيا اذا لم تتحقق االستجابة بشرط ان ال تتم الزيادة الا بعد مرور 4 اسابيع على تعديل الجرعة ويتم وقف العالج بعد التاكد من وصول مستوى هرمون البروالكتين في الدم لمستواه الطبيعي و لمدة 6 شهور.

*تثبيط/كبت الرضاعة الطبيعية : - من اجل تثبيط الرضاعة: ينبغي تناول الدواء في اليوم االول بعد الوالدة, و ينصح بتناول 1 مجم ) اي قرصين 5.0 مجم ( مرة واحدة. - من اجل كبت الرضاعة: يوصى بتناول 25.0 مجم ) اي نصف قرص 5.0 مجم ( كل 12 ساعة لمدة يومين ) الجرعة الكلية 1 مجم (. طريقة أخذ العالج : - يفضل تناول الدواء مع الطعام. - يمكن كسر قرص الدواء الى النصف.  
 


ماذا أفعل في حال نسيان الجرعة

في حالة نسيان الجرعة التي توخذ مرتين باالسبوع )على سبيل المثال : الجرعة االولى في يوم االثنين و الثانية في يوم الخميس من كل اسبوع ( توخذ الجرعة المنسية في نفس يوم الجرعة الثانية ) اي الجرعتين معا ( .

طريقة تخزين الدواء
- يحفظ في درجة حرارة 20 – 25 مئوية. - بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. - يحفظ بعيدا عن متناول األطفال . - يحفظ في علبته االصلية.

الأعراض الجانبية ومتى يجب الاتصال بالطبيب :
األعراض الجانبية األكثر شيوعا: - الشعور بالقئ أو ظهور بعض االضطرابات الهضمية كتقلصات بالبطن. - الشعور بالدوخة والدوران والنعاس. - انخفاض في ضغط الدم. - زيادة الرغبة الجنسية. يجب استدعاء مقدم الرعاية الصحية: - استشر طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض إغماء أوهلوسة في )الرؤية , السمع, أو الشعور بأشياء غير موجودة(. - هذا الدواء قد يزيد من خطر حدوث مشاكل خطيرة في القلبب والكلبى والر بة أو المعبدة. استشبر طبيببك علبى الفبور إذا كبان لبديك ألبم فبي الصبدر أو ضبيق, أو تعبب شبديد, ألبم أسبفل ال هبر أو الجانب, ضعف في المعدة. - السعال المستمر, ضيق في التنفس, اضطراب في التنفس ; ;هذا يمكن أن يكون أعراض اضطراب خطير في الر تين تسمى التليف الرئوي. - تورم في اليدين والكاحلين والساقين, أو القدمين. 

هل يستعمل في المرأه الحامل و المرأه المرضع
الحمل :ال يستخدم. الرضاعة : ال يستخدم النه يقلل افراز الحليب.

التداخالت الغذائية و الدوائية مع العلاج :
التداخلات الغذائية: ال يوجد. التداخالت الدوائية: - هناك تداخالت دوا ية لهذا الدواء مع ادوية التي تعمل مناه لمستقبالت السيروتونين ودواء المضاد الحيوي )الكالريثروميسن( حيث تزيد من االثار الجانبية للدوستينيكس. - يؤدي الدوستينيكس لخفض ضغط الدم لذلك ينبغي توخي الحذر عند استخدامه مع االدوية الخافضة للضغط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق