اعلانات فوق الرسائل

الخميس، 2 أبريل 2020

يونيفيد اكسترا Unifed Extra









الاسم العلمي Triprolidine Hydrochloride, Pseudoephedrine Hydrochloride , Dextromethorphan Hydrobromide , Guaiphenesin. 


الاسم التجاري UNIFED  Extra


يونيفيد اكسترا Unifed Extra

دواء يونيفيد اكسترا


 دواء ترايبروليدين وسودوأفدرين وديكستروميثورفان وجوافينازين


يحتوي يونيفيد إكسترا على ترايبروليدين هايدروكلورايد المضاد للهستامين، وسودوإفدرين هايدروكلورايد ذو التأثير محاكي الودي، ودكستروميثورفان هايدروبرومايد المضاد للسعال وجوايفينيسين وهو مقشع.



دواعي الإستعمال:


يوصف يونيفيد إكسترا لتخفيف الأعراض المصاحبة للرشح والإنفلونزا أو عند إستنشاق المهيجات وتتضمن العطس وسيلان الأنف وادماع العيون واحتقان الأنف وانسداد الجيوب الأنفية ويساعد على تخفيف السعال الجاف، والسعال المتقطع ويخفف الإحتقان في أعلى الصدر بإخراج البلغم وإفرازات القصبات الهوائية.

كما يوصف يونيفيد إكسترا لتخفيف أعراض حالات الحساسية التي تستجيب لمضادات الهيستامين، وتشمل حمى الكلأ، وحمى الطلع، والتهاب الأنف التحسسي والتهاب الأنف الوعائي.



الجرعات وطريقة الاستعمال:


· الكبار والصغار فوق 12 سنة: 10 مل 3-4 مرات يومياً.
· الأطفال تحت 12 سنة (تعطى الجرعة3-4 مرات يومياً):
- 6~12سنة: 5 مل
- 2~5 سنوات: 2.5 مل
- أقل من سنتين: لا يوصى باستعماله. ينصح بإستشارة الطبيب قبل إعطاء يونيفيد إكسترا.



موانع الإستعمال:



يمنع إستعمال هذا المستحضر في الحالات التالية:
· الأشخاص الذين لديهم حساسية لأحد مكونات المستحضر.
· المرضى الذين يأخذون أو كانوا يأخذون الأدوية المانعة للمونوأمين أوكسيديز خلال الأسبوعين الأخيرين.
· المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد أو مرض الشريان التاجي الشديد.



محاذير الاستعمال:

· بالرغم من أن سودوإفدرين ليس له تأثير رافع للضغط عمليا على المرضى ذوي الضغط الطبيعي، ولكن يجب استعمال هذا المستحضر بحذر للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف أو المتوسط. يعطى بحذر أيضا للمرضى المصابين بفرط الدرقية أو داء السكري أو الأمراض القلبية الوعائية أو إرتفاع الضغط داخل العين أو تضخم البروستات أو في حال وجود قصور كلوي أو كبدي شديدين.


· يجب عدم استخدام هذا المستحضر في حالة السعال المستمر أو المزمن، الذي قد يصاحب الربو أو إذا كان السعال مصاحبا لفرط الإفرازات إلا بعد استشارة الطبيب. قد يسبب هذا المستحضر أيضا الدوار وضعف الأداء في اختبارات اليقظة السمعية. وبالتالي يجب على المرضى عدم قيادة المركبات أو تشغيل الآلات حتى يتمكنوا من تحديد ردات فعلهم.


· يجب ألا يعطى دكستروميثورفان، وبشكل عام مثبطات السعال المركزية الأخرى للمرضى المصابين أو المعرضين لفشل في التنفس. تم تسجيل حالات قليلة من إساءة استعمال دكستروميثورفان ولكن لا يوجد أدلة على الادمان في حالة الجرعات العلاجية.



الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:


لا توجد دراسات كافية عن إستعمال هذا المستحضر خلال فترة الحمل ولم يسجل ظهور إفرازاته في حليب الأم. لذلك تنصح الأم الحامل أوالمرضع باستشارة الطبيب قبل استعماله.



التداخلات الدوائية:


يجب عدم تناول الدواء مع الكحول أو أي من المهدئات التي تعمل مركزياً وذلك لإمكانية حدوث تأثير إضافي مع مضادات الهستامين.


إن الاستعمال المتزامن لهذا المستحضر مع الأدوية محاكية الودي مثل الأدوية مزيلة الاحتقان ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والأدوية مثبطة الشهية والمنبهات النفسية الشبيهة بأمفيتامين، أوالأدوية المانعة للمونوأمين أوكسيديز والتي تتداخل في عملية الاستقلاب الهدمي للأمينات المحاكية للودي، مما قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.


بسبب احتوائه على سودوإفدرين، قد يعكس هذا المستحضر التأثير الخافض للضغط للأدوية التي تتدخل بالنشاط الودي و تشمل هذه الأدوية: بريتيليوم والبيثيدين وجوانيثيدين وديبريسوكوين وميثيل دوبا ومضادات الفعل ألفا وبيتا الأدرينالينية.

من المعروف أن فيورازليدون (المضاد للبكتيريا) يسبب تثبيط المونوأمين أوكسيديز. وبالرغم من عدم وجود تقارير حول نوبات ارتفاع ضغط الدم عند الاستعمال المتزامن للمستحضر مع فيورازليدون، فإنه يجب عدم تناولهما معا.

عند تجميع البول خلال 24 ساعة من جرعة من هذا الدواء، قد يسبب مستقلب جوايفينيسين تداخل في الألوان مع ألوان المختبر المحددة لحمض هيدروكسي إندول اسيتيك (5-HIAA) وحمض فانيليمانداليك (VMA) في البول.




الأعراض الجانبية:


قد يحدث تثبيط أو تنبيه للجهاز العصبي المركزي، كما قد تحدث حالات من الوسن بشكل متكرر. قد تحدث اضطرابات النوم وحالات نادرة من الأهلاس.


قد يحدث طفح الجلد مع أو بدون تهيج، وخفقان وجفاف الفم والأنف والحلق أحيانا.
قد تحدث حالات من احتباس البول أحيانا عند الرجال الذين يتناولون سودوإفدرين، قد يكون تضخم البروستات عاملا يزيد من التعرض لذلك.


الأعراض الجانبية الناتجة عن دكستروميثورفان غير شائعة؛ قد يحدث غثيان وقيء أو اضطرابات هضمية أحيانا.

الأعراض الجانبية (إزعاج في الجهاز الهضمي وغثيان وقيء) المتسببة عن إعطاء جوايفينيسين نادرة وتحدث بشكل خاص في الجرعات الكبيرة جدا. تم تسجيل حدوث حصى في الجهاز البولي لدى المرضى الذين يستهلكون كميات كبيرة من المستحضرات- بدون وصفة طبية- التى تحتوي على جوايفينيسين.




فرط الجرعة:


قد تشمل تأثيرات التسمم الحاد الوسن والنعاس والدوار الترنح والضعف ونقص التوتر وتثبيط التنفس، وجفاف الجلد والاغشية المخاطية، وخفقان وارتفاع ضغط الدم والحمى المفرطة وفرط النشاط وهياج وتشنجات وصعوبة في التبول.

يجب اتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم والحفاظ على التنفس والسيطرة على التشنجات. يجب عمل افراغ للمعدة خلال مدة أقصاها 3 ساعات بعد تناوله عند الضرورة. قد يكون قسطرة المثانة ضروريا. كما يمكن زيادة طرح سودوإفدرين عن طريق زيادة حموضة البول أو الديلزة.
تم استعمال نالوكسون بنجاح كمضاد محدد لتسمم دكستروميثورفان لدى الأطفال.




ظروف الحفظ:

يحفظ بدرجة 15-30 ºم ، بعيدا عن الضوء.




الأشكال الصيدلانية


يونيفيد إكسترا شراب: كل 5 مل تحتوي على ترايبروليدين هايدروكلورايد 1,25 ملغم وسودوإفدرين هايدروكلورايد 10 ملغم ودكستروميثورفان هايدروبرومايد 7.5 ملغم وجوايفينيسين 50 ملغم في زجاجات سعة 120 مل.



انتاج المتحدة للصناعات الدوائية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق